aren

الغارديان : (تركيا) هي الأسرع بالعالم في تفشي Covid-19 … واردوغان هو المسبب”
الخميس - 9 - أبريل - 2020

التجدد الاخباري

في وقت تتحدث حكومة (العدالة والتنمية) عن وضع تحت السيطرة ، فيما يتعلق بنفشي فيروس “كوفيد- 19” القاتل، تتحدث (تقارير محايدة) عن أن “تركيا” ، اصبحت “البلد الأول” في سرعة انتشار الفيروس ، ما يشكك في جدية وفاعلية الإجراءات الوقائية ، التي اتبعتها حكومة اردوغان للحد من تفشي كورونا حتى الآن.

وفي تقرير لمراسلة صحيفة الـ”غارديان” البريطانية من اسطنبول ،(بيثان مكرينان)، قالت فيه أن عدد الأصابات ، زاد على 3000 إصابة بالفيروس في اليوم ، ليصل عدد الأصابات -حتى ساعة نشر هذا التقرير- الى اكثر من أربعة و ثلاثين ألف إصابة ، منذ أول أصابة تم تسجيلها قبيل أربعة أسابيع من الآن.

المصلين يرتدون أقنعة الوجه يصلون في مسجد أيوب سلطان في اسطنبول. ارتداء الأقنعة إلزامي في البلاد ، حيث تم تعليق الرحلات الدولية وإغلاق المدارس

أتراك يرتدون أقنعة الوجه ويصلون في مسجد (أيوب سلطان) باسطنبول

ومع أن الوضع فيما يتعلق بتفشي الفيروس ، هو أقل سوءا ، مما هي عليه الحال في بلدان اخرى كالولايات المتحدة وايطاليا واسبانيا والمملكة المتحدة ، إلا أن سرعة تصاعد اعداد الإصابات بشكل مضطرد ، يضع تركيا في موقع البلدان ، الأكثر تسارعا في عدد الإصابات.

وتتحدث الكاتبة عن الانتقادات التي كانت قد وجهت الى سياسة الرئيس التركي ،رجب اردوغان، فيما يتعلق بتداعيات تفشي الفايروس، اذ على الرغم من دعوة الأطباء وقوى المعارضة للحكومة التركية ، لتطبيق الحضر الكامل والبقاء في المنازل ، الا أن الرئيس التركي، حضّ على ما سماه ضرورة دوران عجلة الإنتاج ، ما يعني خروج الناس لأعمالها ، واحتكاكها ببعضها ، مما يسرّع في تفشي الوباء (كما هو حاصل الآن).

في المقابل سعت الحكومة التركية ، لتطبيق اجراءات ، ظنا منها انها كافية للحد من تفشي الوباء، ومنها ايقاف حركية الطيران الى الخارج ومنع السفر البري بين تركيا والخارج وبين المدن ومنع التجمعات العامة ، وبما فيها الصلاة في المساجد،فضلا عن غلق المدارس ، والمحلات التجارية.

ويتحدث التقرير عن أن تركيا ما تزال تعاني من تداعيات الازمة المالية ، التي وقعت في العام 2018 بانهيار العملة ، والأضرار التي لحقت بالاقتصاد التركي مما يثير مخاوف المراقيبن ، والاقتصاديين من تبعات أزمة كورونا على الإقتصاد التركي.

وقال الرئيس التركي في تصريحات سابقة “ليس لدينا أي مشاكل في التشخيص والعلاج في مستشفياتنا، حتى الآن لم نواجه أي مشاكل كبيرة من حيث الرعاية الصحية وتأمين الأغذية ومواد التنظيف أو من حيث السلامة العامة”.وأضاف إنه سيتم إنجاز مستشفيين في إسطنبول خلال مدة 45 يوما، في إطار مكافحة جائحة كورونا.وأردف: “الكمامات في المحال التجارية توزع مجانا أيضا، لدينا من الكمامات في خطوط الإنتاج والمخازن ما يكفي لجميع مواطنينا حتى نهاية الجائحة”.

https://www.theguardian.com/world/2020/apr/07/turkeys-covid-19-infection-rate-rising-fastest-in-the-world

طباعة