aren

الدورة الـ”74″ للجمعية العامة للأمم المتحدة
الإثنين - 23 - سبتمبر - 2019

التجدد الاخباري

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أعمالها في الفترة من سبتمبر/‏أيلول حتى ديسمبر/‏كانون الأول من كل عام ، وتجتمع بعد ذلك في الفترة من يناير/‏كانون الثاني حتى أغسطس/‏آب – حسب الضرورة- كما ، وتعقد المناقشات العامة ، ابتداء من (الثلاثاء) وحتى (الاثنين) المقبل، تتخللها عطلتا “الجمعة والأحد”.

تجري المناقشات العامة على فترتين (صباحية ومسائية)، تستغرقان على الجملة (11 ساعة و45 دقيقة يومياً) ، ويمنح كل متحدث ، وقتا يستغرق في الحد الأقصى (15) دقيقة .

وتبدأ (غداً) الثلاثاء ، ولمدة أسبوع ، جلسات المناقشات رفيعة المستوى، ويشارك فيها (97) رئيس دولة، و(خمسة نواب) رؤساء، و(46) رئيس حكومة، و(خمسة نواب) رؤساء وزراء، و(38) وزير خارجية، كرؤساء لوفود دولهم أمام أعمال الدورة الـ”74″. وسيجري الأمين العام للمنظمة الدولية ، خلال هذه الدورة نحو (140) لقاء ثنائياً مع رؤساء الدول، ورؤساء وفود الدول الأعضاء المشاركين.

وقد انتخب الدبلوماسي البروفيسور ” تيجاني محمد بندي” ، السفير النيجيري لدى الأمم المتحدة ، رئيساً للجمعية العامة في دورتها الحالية (74).

وهو أكاديمي متخصص في العلوم السياسية ، وعمل أستاذاً في جامعة (عثمان دانفوديو) ، لعقدين، وتولى إدارة المركز الإفريقي للتدريب ، وبحوث الإدارة الإنمائية، كما عمل مديراً لمعهد الدراسات السياسية والاستراتيجية في “نيجيريا”، قبل أن يصبح سفيراً لبلاده في المنظمة الدولية.

يذكر أن (24) أوروبياً ، تولوا رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ إنشائها، فيما تولى المنصب أيضاً   (17) أمريكياً لاتينياً، و(تسعة) أفارقة، و(ستة) آسيويين، و(ستة) عرب، و(ستة) من دول إسلامية.

طباعة