aren

الخارجية الاسرائيلية : ” ثلاثة وفود عراقية زارت (تل أبيب) … والتقوا مسؤولين حكوميين”
الإثنين - 7 - يناير - 2019

العراق

التجدد + ( وكالات)

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية ، إن ثلاثة وفود من العراق، ضمت (15 ) شخصا، زارت (إسرائيل) ، خلال عام 2018.

وكشفت صفحة “إسرائيل بالعربية” الرسمية ، التابعة للخارجية الإسرائيلية ، على حسابها على موقع “تويتر” ،(الأحد)، ان ثلاثة وفود عراقية ، زارت اسرائيل في العام الفائت، وكانت زيارة الوفد العراقي (الثالث) ، جرت خلال الأسابيع الماضية.

و بحسب البيان الإسرائيلي ، فقد ضمت الوفود شخصيات ” سنية وشيعية” ، وزعماء محليين لهم تأثير بالعراق ، ووفق هيئة الإذاعة الإسرائيلية ، فقد شارك في الزيارات ، حوالي (15) شخصا بمن فيهم (موظفون رسميون، وقياديون محليون).

وذكرت الصفحة ، أن الضيوف العراقيين ( لم تحدد هويتها – أونتائج مباحثاتهم ) ، زاروا متحف”ياد فاشيم”،الذي يخلد ذكرى ضحايا (الهولوكوست)، والتقوا أكاديميين ومسؤولين حكوميين إسرائيليين.

1

 

وفيما لم توضح الخارجية الإسرائيلية الهدف من الزيارة ، كما لم تعلق بغداد على تلك التقارير،  أكدت “إسرائيل بالعربية” ، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ، تدعم هذه المبادرة ، وقال تقرير تلفزيوني إسرائيلي : إن الهدف من هذه الزيارات السرية ، كان وضع “البنية الأساسية لعلاقات مستقبلية” بين العراق و(إسرائيل)، وأضاف ، أن التركيز خلال الزيارات “غير الرسمية” ، تركز على مسائل ثقافية واجتماعية ، وأن أعضاء الوفود ناقشوا مسائل تتعلق ب”التاريخ اليهودي العراقي”.

الأكاديمي والإعلامي الإسرائيلي “إيدي كوهين”، قال عبر “تويتر” : إن “الحكومة العراقية أرسلتها للتفاوض مع إسرائيل بشأن الانسحاب الإيراني من جنوبي سوريا مقابل وقف القصف الإسرائيلي للأراضي السورية”.

2

 

 

وزعم “كوهين” ، أن الوفود فاوضت أيضا، بشأن “حل الأحزاب الشيعية في العراق وسوريا ولبنان ودول الخليج، وأن تعلن جميعها التطبيع مع إسرائيل”.

وقبل أيام، أثار وزير الخارجية العراقي “محمد الحكيم” الجدل، حينما دعا إلى الاعتراف بـ(إسرائيل) ، وحل القضية الفلسطينية على أساس “إقامة دولتين”.

الكعبي

ولا يقيم العراق علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، ولا يعترف بها، لكن الآونة الأخيرة شهدت تسارعا في خطوات التطبيع بين عواصم خليجية ، وتل أبيب.

 

حيث تعالت مطالب من داخل العراق ، ب”فتح تحقيق” بشأن تلك الزيارة ، والجهات التي تقف خلفها ، ودعا (اليوم) نائب رئيس البرلمان العراقي حسن كريم الكعبي ، وزارة الخارجية العراقية إلى التحقيق فيما ورد بوسائل إعلام غربية وإسرائيلية ، بشأن زيارة ثلاثة وفود عراقية إلى إسرائيل.

الصورة في الخارج ، هي لمبنى “وزارة الخارجية الاسرائيلية”

طباعة