aren

البرتغال تمنح جنسيتها لـ(الآغا خان)
الأربعاء - 3 - أبريل - 2019

آغا خان

التجدد الاخباري – مكتب بيروت

حصل ” آغا خان” ، الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين ، الذين يتخذون من “لشبونة” ، مقرا عالميا لطائفتهم، على الجنسية البرتغالية.

وأعلن متحدث باسم شبكة ” آغا خان للتنمية” في البرتغال، أمس، أن «الجنسية البرتغالية منحت للأمير آغا خان تقديراً لأعماله لمصلحة الجمهورية البرتغالية».

المقر العالمي في لشبونة – البرتغال

وكان “آغا خان” ، قد قرر إقامة مقر طائفته في البرتغال، بعد توقيع اتفاق في حزيران \ يونيو 2015 مع الدولة البرتغالية ، يتضمن مزايا ضريبية وامتيازات دبلوماسية، مقابل استثمارات في مجالي البحث العلمي ، والتنمية.

ويُعد الأمير “كريم الحسيني”، الملقب “كريم آغا خان” الرابع، محسنا كبيرا يمتلك ثروة طائلة ، وهو الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين، الذين يبلغ عددهم (15) مليون شخص ، موزعين على حوالي(30) بلدا. ويبلغ ” آغا خان” الرابع ، الثانية والثمانين من العمر، وهو الإمام التاسع والأربعون لـ(لإسماعيليين).

………………………………………………………………………………………………………………………………..

\ المحرر \

51fv+kp8SQL

“الإسماعيلية” : هي إحدى فرق (الشيعة) ، وثاني أكبرها بعد “الاثنى عشرية” . معظم الإسماعيلية في الوقت الحاضر ، يتركزون في شبه القارة الهندية والباكستان وأفغانستان وطاجيكستان وسوريا ، وأيضا في جنوب وشرق شبه الجزيرة العربية في اليمن ، ومنطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية ، وفي شرق أفريقيا، كما ينتشر أتباع الفرق الإسماعيلية في أوروبا وأمريكا الشمالية ، وفي كندا ، نتيجة الهجرة.

 

ويعد “مركز الدراسات الإسماعيلية” في لندن ، أهم مركز للنشر والدراسات حول الإسماعيلية، وقد أصدر كتاب “الإسماعيليون: تاريخهم وعقائدهم”، تأليف “فرهارد دفتري”، والذي يعتبر، كما يقول الناشر، أول تأليف شامل عن الإسماعيليين؛ تاريخهم وتطور عقائدهم. وقد ترجم الكتاب إلى العربية، ونشر بالمشاركة مع دار الساقي (2012).

طباعة