aren

بالصور : استعداد “عراقي سوري” مشترك لافتتاح المنطقة التجارية الحدودية بين البلدين
السبت - 7 - سبتمبر - 2019

Iraq-sirya1

التجدد الاخباري – بيروت

كثفت كل من (سوريا والعراق) ، استعداداتهما ، لافتتاح المنطقة التجارية بينهما خلال الفترة المقبلة، مع اقتراب إعادة فتح منفذ “القائم” الحدودي ، الواصل بين البلدين.

وكشفت صور بثتها قناة (روسيا اليوم) عن الاستعدادات في المنطقة الحدودية بين البلدين، ووثقت مراحل إنجاز منطقة التبادل التجاري ، التي من المتوقع ، أن يتم افتتاحها خلال أيام قليلة.

Iraq-sirya2

وجرى تأجيل افتتاح منفذ (القائم) إلى ثلاثة أيام أخرى ، بعد أن كان من المقرر ، إعادة تشغيله، السبت، وفقا لعضو مجلس محافظة الأنبار “فرحان محمد الدليمي”.

وجرى إغلاق الحدود بين البلدين لفترة طويلة ، منذ سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية\ داعش ” على المعابر الحدودية بين البلدين بالإضافة إلى مساحات واسعة في كل منهما، لكن نفوذ التنظيم ، انتهى فعليا في العراق وسوريا وذلك في ظل حملة دولية وإقليمية ، أفقدته جميع معاقله.

ويعد افتتاح المعابر والمنطقة التجارية بين البلدين ، هو الإجراء الأول بين الجارين ، منذ أن إغلاق المعابر الثلاثة ، إثر سيطرة “تنظيم الدولة”، على مناطق (شمالي) و(غربي) العراق خلال العامين 2013 و2014، إضافة إلى مناطق شاسعة في الطرف الآخر من الحدود السورية.

وتربط “ثلاثة معابر” رسمية بين العراق وسوريا، لكنها تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، هي : “القائم” من الجانب العراقي، الذي يقابله “البوكمال” في الجانب السوري، و”الوليد” من جانب العراق، ويقابله “التنف” على الجانب السوري، ومعبر “ربيعة” من الجانب العراقي، يقابله “اليعربية” في سوريا.

طباعة